Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
24 juillet 2009 5 24 /07 /juillet /2009 17:39

Association Marocaine

des Droits Humains

Bureau Central

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

المكتب المركزي

منظمة غير حكومية تأسست في 24 يونيو 1979،  لها صفة المنفعة العامة

عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان - عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان   عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان

 

الرباط في :21/07/2009

 

عاجل جدا

 

إلى السيد وزير العدل

وزارة العدل  – الرباط

 

الموضوع : طلب التدخل العاجل ضد الطغيان بمنطقة خنيفرة وإعمال مبدأ مساواة المواطنين أمام القانون

 

تحية طيبة وبعد،

 

تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باستنكار كبير الخروقات المستمرة للسيدة حفصة أمحزون، وعدد من أفراد عائلتها، بإقليم خنيفرة  دون أن تتحمل السلطات القضائية والأمنية لمسؤولياتها في احترام تطبيق القانون، في تحد صارخ لمبدأ مساواة المواطنين أمام القانون المنصوص عليه في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان كما في الدستور المغربي .

 

          وقد لاحظت الجمعية أن العديد من الضحايا التجؤوا إلى القضاء قصد إنصافهم، إلا أن السلطات القضائية بخنيفرة - في شخص وكيل الملك – لا يعمل على تحريك المسطرة وهو مايشكل إنكارا للعدالة ، وتشجيعا للمنتهكة على التمادي في خرقها وعبثها بالقانون.

ولوضعكم في الصورة نضع أمامكم البعض من الحالات الحديثة التي يتابعها فرع جمعيتنا بخنيفرة، والتي سبق أن وجه إليكم رسالة بشأنها بتاريخ 27 يونيو2009، ويتعلق الأمر بالملفات التالية :

وهؤلاء هم ضحايا النصب والإحتيال من طرف ابن حفصة أمحزون وشركاؤه منذ 2006 ، ولحد الآن لم يحرك وكيل الملك الإجراءات القانونية اللازمة في الموضوع.

 

*ملف قبائل آيت موسى أيت لحسن أوسعيد .

فبعد صراع طويل في ردهات المحاكم ، كانت قد تأسست لجنة ملكية للبث فيما يعرف بأراضي أمحزان ، وقد جاء قرار اللجنة الملكية تحت رقم 519 بتاريخ 30 يناير  1979 منصفا للضحايا، حيث قضى بإرجاع الأراضي لأصحابها. إلا أن بعض أفراد عائلة أمحزون رفضوا تنفيذ قرار اللجنة، رغم جميع الوسائل التي سلكها المتضررون من مساطر قانونية، ومراسلات، واحتجاجات، وهو مايوضح الأضرار التي يلحقها تسلط بعض أفراد عائلة واحدة ضد قبائل بكاملها.

 

*ملف بنحلو محمد :

وقد سرقت منه 23 رأسا من الغنم، ولما ضبطت بإسطبل السرويتي محمد زوج أمينة أمحزون، تم بقر بطونها بما فيها النعاج الحوامل ، وهو الأمر الذي وقفت عليه السلطات المحلية بخنبفرة، إلا أنه، رغم الشكايات المتكررة للسيد بنحلو محمد، لازال ينتظر إعمال العدالة منذ مايزيد عن عشرة أشهر .

 

*ملف الصابري فاطمة :

ويتعلق الأمر بمحامية من هيئة مكناس تعرضت للضرب والجرح والترهيب على يد حفصة أمحزون ، أمام مركز الأمن الوطني بخنيفرة ، ولازالت تنتظر مآل شكايتها دون أن يتحمل جهاز القضاء مسؤوليته بوقف الخروقات المستمرة لحفصة أمحزون.

 

* ملف النوري حسن :

وهو شيخ جاوز العقد السابع من عمره ،وقع له نزاع مع حفصة أمحزون حول حدود الأرض، انتهى بهما لمركز الدرك بمريرت ، حيث تم أخذ أقوالهم، ولما هم الشيخ بالإنصراف ،فوجئ الدرك بالسيدة حفصة أمحزون تهدد بقتل الشيخ إن هو غادر باب المركز، مما جعل رجال الدرك يعتقلونه بدعوى الحفاظ على سلامته كما هو مدون بمحضر الدرك رقم 234 بتاريخ 28/01/2007.

             

 *ملف أشيشاو موحى :

والأمر يتعلق بنزاع وقع له مع السيد أمحزون حميد حول الأرض، وقد تم الزج به في السجن لمدة 03أشهر بتهمة المس بالمقدسات دون أدلة أو شهود.

             

*ملف نجاة ملكاوي وابنتها :

السيدة نجاة ملكاوي وابنتها عسولي جهاد تعرضتا للهجوم والاعتداء داخل مؤسسة تعليمية من طرف السيدة حفصة أمحزون وابنتها بمعية 20 امرأة ، وللأسف لم تحرك السلطات المعنية أية مسطرة بهذا الخصوص .

                  

 * ملف أوعبيدي خولة وأمها :

وهما اللتان تعرضتا للضرب والتهديد بالقتل من طرف السيدة حفصة أمحزون، وطبعا لم تحرك السلطات ساكنا في تعطيل واضح لواجبها في حماية حياة وسلامة المواطنين .

السيد الوزير

لقد حاولنا من خلال استعراض هذه النمادج أن نقربكم مما يرتكبه أفراد عائلة أمحزون وعلى رأسهم السيدة حفصة أمحزون من خرق سافر للقانون.

 

* ملف أجلموس : فرغم أن الاستماع للمشتكين من طرف وكيل الملك بخنيفرة فإن أحد المتهمين الذي ينتمي لعائلة أمحزون يعرقل العدالة برفضه الامتثال أمام المحكمة.

 ومن المعنيين بهذا الملف:

- بوشتى الكبير 3417 /ش وضع لدى وكيل الملك منذ 2006 

- البكباش موحى 3415 /ش وضع لدى وكيل الملك منذ 2006

- أجوج محمد 3416 /ش وضع لدى وكيل الملك منذ 2006

- منصوري علي  3414 /ش وضع لدى وكيل الملك منذ 2006

 

و المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أمام ما حملته إليكم هذه الرسالة، والتي يظهر منها بشكل واضح أن عائلة أمحزون وأساسا السيدة حفصة أمحزون يستقوون في خرقهم المستمر للقانون بعلاقة القرابة مع العائلة الملكية، وهو لذلك يطالبكم بالتدخل الفوري لفتح تحقيق عاجل في هذا الموضوع، قصد تحديد المسؤوليات في هذه الانتهاكات المستمرة للقانون، وترتيب الجزاءات في حق المخلين بوجباتهم في حماية أمن وسلامة المواطنين والمواطنات، احترما للحق وتطبيقا للقانون .

 

وفي انتظار التوصل العاجل بما يفيد ذلك تقبلوا  السيد  الوزير عبارات مشاعرنا الصادقة

 

 

عن المكتب المركزي

                                           الرئيسة : خديجة رياضي

 

 

 

 

 

*  شارع الحسن الثاني   زنقة أكنسوس العمارة 6 الشقة 1 ص.ب : 1740   ب.م-  الرباط،

'   61 09 73 37 212 ---  الفاكس 51 88  73 37 212

:  Amdh1@mtds.com   Site-web www.amdh.org.ma

 

 

Partager cet article

Repost 0
Published by Amdh BC
commenter cet article

commentaires

الرئيسية

  • : الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية
  • : نافذة للتواصل بين مناضلات و مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومكتب الفرع باليوسفية
  • Contact

بحث

الأرشيف

تصنيفات