Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
17 janvier 2010 7 17 /01 /janvier /2010 15:15

كلمة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع اليوسفية

في الذكرى الأربعينية لوفاة الفقيد هشام نشاطي

 

       أمي فاطنة ، السي امبارك ، عائلة أصدقاء و رفاق الفقيد ، الإطارات السياسية و النقابية و الجمعوية                

الحضور الكريم ،

نخلد اليوم الذكرى الأربعينية لرحيل الفقيد هشام ، لنقدم التعازي بشكل جماعي لأنفسنا أولا ، للعائلة         و أصدقاء و رفاق الفقيد ، نتساءل هل يموت المناضلون ؟ هل يفارقنا المناضلون ؟ تتجاذبنا إجابتان على الأقل ، المناضلون لا يموتون لأنهم أحياء بيننا ، المناضلون لا يموتون لأن التاريخ سيعيد إحياءهم من جديد.

       نخلد هذه الذكرى لاستحضار روح الفقيد بيننا كعائلة ، كأصدقاء و كرفاق  لنعيد رسم ملامح من هم أعز و أصدق خلال حياتهم و بعد فراقهم ، لن نصدق أنك يا هشام سافرت دون إخبار ، دون إذن من هم في ذكراك يذرفون دمع الحزن و الأسى ، و يحملون وردا للذكرى و الحنين و الاشتياق ، نذكرك اليوم ، نعيد رسم ملامحك من جديد ، هشام يا ذو الجسم النحيل ، يا خفيف الظل ، دائم الابتسام ، ساخرا صاحب نكتة .

       الناس هنا يعرفونك جيدا و يشهدون لك في ظل هذا الغياب أن تخليدنا لهذه الأربعينية لا يعدو إلا أن يكون مواساة لذواتنا الجريحة ، و شهادات دون إكراه أن هذه اللحظة تعد تاريخية لما تستدعيه لإعادة كتابة فترات ترعرعت و نمت و كبرت بهذه المدينة عبر إسهاماتك يا هشام إلى جانب رفاقك و إخوتك ، أحمد نشاطي ، عبد الرزاق نشاطي ، مصطفى نشاطي ، جمال زغلول ، عبد الإله زغلول ، خالد زغلول و الفقيد عبد الهادي زغلول ، و آخرين لترسيخ بدايات العمل السياسي و الجمعوي كان يهدف إلى تشكيل وعي جماعي بهذه المدينة حتى يكون أبناؤها قادرون على الدفاع عن حقوق المواطن اليوسفي خصوصا          و المغربي عموما ، حيث أن هذه المدينة عنت و رزحت تحت نير استغلال متعدد الأوجه رغم غناها بثرواتها .

       فكانت البداية سنوات الثمانينات و ما أدراك ما الثمانينات حيث الحصار و القمع و الرقابة ، حيث انخرطت و أنت في مقتبل العمر في العمل الجمعوي و الشبيبي الجادين و الملتزمين بقضايا المواطنين ، متشبثا بفكر يساري ، تقدمي ، ديمقراطي ، و لتكون في بداية التسعينات عضوا بحشد و من بين أفراد المجموعة الغنائية الملتزمة مرددا بصوت عال و جماعي :

نشيد حشد

 

تحية النضال والإكبار

لرفاق الصمود والإصرار

تحية النضال

لرفاق المعتقل

فلاحين وعمال

لشعبنا البطل

الأمل الأمل

مزيدا من العمل

 

حشد يكبر

حشد يأتي

حاء علامة الزمن

شين وجه في المحن

دال عرس للوطن

للأمل للعمل

 

عبدالسلام المودن في القلب

علال الأزهر في العين

والعين في  حمامة

والعين في الوطن

في الأمل في العمل

 

       ليتحول هذا النشيد من المحلي إلى النشيد الرسمي لحركة الشبيبة الديمقراطية و هو النشيد الذي تمت كتابته و تلحينه بمنزل عائلة نشاطي و الذي كان بدوره أي هذا المنزل خلية تحتضن كل أبناء هذه المدينة الطامحين لغد أفضل ، لا تبخل عليهم بدعمها من أب ( السي امبارك ) و الأم ( أمنا فاطنة ) ، لنقول لهم مناضلو اليوسفية كلهم أبناؤكم ، كلهم هشام ، فلترفعوا رؤوسكم عاليا و أن تفخروا بما تميز به هشام خلال حياته و ما نذكره بعد مماته ، هشام الذي كان متحمسا في أربعينية الشيخ أحمد ناصر شهيد المقدسات ،     و كان يلح علينا كفرع آنذاك بأن تكون صورة الشيخ ناصر أكبر بكثير ، ليسافر إلى مراكش لجلب صورة أحمد ناصر أكبر حجما و في مستوى الحدث ، و كان يقول أن تهمة إهانة المقدسات فضيحة ، و على الصورة أن تناسبها و أن تكون في مقاسها .

       أيها الإخوة أيتها الأخوات ، نستحضر اليوم مناضلينا الذين فارقونا ، الرفيق الفقيد بوزيان الشراك ، الرفيقة الفقيدة وفاء الصمودي بعد معاناة مع مرض القصور الكلوي ، هشام الصديق ، كما نتذكر شهيدا آخرا للمقدسات عبد الله بوناس الذي وافته المنية في عز الاحتفال الرسمي المزيف باليوم العالمي لحقوق الإنسان .

       و في الأخير ندعو للعائلة الصغيرة و الكبيرة الصبر و السلوان و نجدد العهد على مواصلة النضال  و الاحتفاظ بقيم و شيم مناضلين و شهداءنا في التضحية و الاستعداد لها ، شهداءنا من أمثال سعيدة ، عبد الحق شباضة ، أمين تهامي ، آيت الجيد و اللائحة طويلة . و إنا على الدرب سائرون من أجل مغرب الكرامة و العيش الكريم للجميع و تحية نضالية .

عن المكتب

لمشاهدة الصور انقر على ألبوم أربعينية الفقيد (على يمين الصفحة)

Partager cet article

Repost 0
Published by Amdh Youssoufia
commenter cet article

commentaires

الرئيسية

  • : الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية
  • : نافذة للتواصل بين مناضلات و مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومكتب الفرع باليوسفية
  • Contact

بحث

الأرشيف

تصنيفات