Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
10 décembre 2009 4 10 /12 /décembre /2009 11:01

 

 

بيــــــــــــــان

تحت شعار:" احترام الحريات، دستور ديمقراطي، العيش الكريم للجميع."

 

          تخلد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومعها باقي القوى الحية والديمقراطية عبر المعمور الذكرى 61 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ظل أوضاع تتسم بما يلي:

دوليا:

       - ضرب حق الشعوب في تقرير مصيرها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي عبر التدخل أو الاحتلال العسكري المباشر(فلسطين، العراق، أفغانستان...)

       - المزيد من الهجوم الامبريالي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية على خيرات الشعوب ومصادرة ثرواتها لصالح الشركات المتعددة الإستيطان.

وطنيا:

        - الاستمرار بالعمل بدستور غير ديمقراطي رغم إعلانه احترام العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

        - إفراز مؤسسات غير ذات تمثيلية لكافة المواطنات والمواطنين.

        - الهجوم الممنهج على الحريات العامة عبر إصدار أحكام قاسية في حق الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان( الأخبار المغربية، المشعل، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة...)

        - محاصرة الجامعة المغربية عبر اعتقال خيرة مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب(مجموعة زهرة بودكور، مجموعة الطلحاوي... اعتقال المناضلة مريم باحمو مؤخرا...)

        - وصول الحوار الاجتماعي إلى الباب المسدود مع حكومة عباس الفاسي في ظل وضع يتسم بالزيادة غير المبررة للأسعار وتجميد الأجور والطرد الجماعي للعمال(850 عامل بخريبكة، أزيد من 1000 عامل بمدينة سلا...)

        - تزايد عدد العاطلين حاملي الشواهد والسواعد، وما تصريحات المندوبية السامية للتخطيط إلا مغالطات تعريها احتجاجات المعطلين محليا ووطنيا في إطار الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب التي لا تزال تناضل من أجل حقها في التنظيم والتشغيل لما يقارب 20 سنة.

محليا:

        - تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لكافة الجماهير الشعبية التي اكتوت بنار غلاء الأسعار وانسداد آفاق التشغيل بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الماء والكهرباء وغياب شبه تام للعلاج والتطبيب في ظل استمرار مستشفى للاحسناء في وضعية المنزلة بين المنزلتين من علامتها غياب الأطر الكفيلة بتقديم العلاجات للمواطنين والمواطنات الذين هم في أمس الحاجة إليها وكذا غياب الأجهزة الطبية للقيام بالعمليات اللازمة في هدا المضمار.

        - تزايد تهمة إهانة موظفين عموميين في حق مواطنين أبرياء في مواجهة السلطة المحلية وبعض القياد وبعض أفراد الشرطة في الآونة الأخيرة وتحويلها إلى وسيلة لابتزاز المواطنين مقابل تقديم تنازل عن الدعوة ضدهم.

        - استمرار باشا المدينة في عرقلة تأسيس الجمعيات (جمعية بائعي السمك ) و التماطل في تقديم الوصولات النهائية لبعضها الآخر (جمعية محبي ocy ) وكذا متابعته لأحد مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتهمة إهانة موظف.

        - محاولة إسكات الأقلام الصحفية وثنيها عن القيام بدورها عبر متابعتها ومحاصرتها (مراسل جريدة الاتحاد الاشتراكي) من طرف احد رؤساء المجالس السابقة.

        - فشل المجلس الحالي في إخراج ملفات النهب لأحد الرؤساء السابقين وعدم الالتجاء للقضاء كما تم التصريح بذلك سابقا  ليعتبر تواطؤا في حماية المتورطين بل وتكريسا لعملية النهب السارية المفعول وما محاولة إتمام مشاريع تعبيد طرق المدينة عبر ترقيعها وإنهائها بأي شكل من الأشكال إلا تغطية وتسترا علي ناهبي المال العام.

        - التهاب الأسعار في العقار بقيادة شركة العمران بتواطؤ مع بعض الأعيان بعد التفويت الملتوي لوعاء عقاري من طرف احد رؤساء المجالس السابقة (30 درهم للمتر المربع !!!).

لأجل ذلك يدعوكم الفرع المحلي للمشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الجمعة 11/12/2009 ابتداء من الساعة الخامسة (17h ) أمام ساحة البلدية.
                                                                             عن المكتب    

Partager cet article

Repost 0
Published by Amdh Youssoufia
commenter cet article

commentaires

الرئيسية

  • : الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية
  • : نافذة للتواصل بين مناضلات و مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومكتب الفرع باليوسفية
  • Contact

بحث

الأرشيف

تصنيفات